الثلاثاء، 19 ديسمبر 2017

التنقل في الأردن

استطاع الأردن تطوير بنيته التحتية بشكل يسمح للشركات والأفراد بتسيير أعمالهم بكفاءة وحرية.ويمتلك الأردن شبكة متواضعة من الطرق البرية تربط أطرافه من الشمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب علاوة على اتصاله بمحيطه من الدول المجاورة عبر طرق دولية عالية المواصفات مع أكثر من 7,891 كم.[48] هناك خطان بريان رئيسيان يربطان شمال الأردن بجنوبه هما طريق 15 و طريق 65، وهما تقريبًا ذو أربع مسارب على طول المسافة. كما أن هناك طريق بري رئيسي يمتد شرقًا ليصل إلى الحدود العراقية (الرويشد) والحدود السعودية (العمري). كما يبلغ إجمالي أطوال السكك الحديدية 507 كيلومترًا.
من جهة أخرى، تمنح خدمة الحافلات السياحية للسائح فرصة الإطلالة على مدن عمّان ومادبا والعقبة، حيث يمكن للباص في عمّان المرور بمبنى أمانة عمان الكبرىوالمدرج الروماني وسبيل الحوريات وجبل القلعة الذي يعود إلى عصر العمونيين. كما يمكن للسائح التعرف على المناطق التقليدية في وسط البلد الذي يعرف ببساطة الأحياء التقليدية فيه ورائحة البهارات في الاسواق الشعبية والمباني، والمقاهي التي تعود إلى أوائل التسعينيات. ويمر الباص بشارع الرينبو حيث المقاهي الفريدة والمباني العريقة. فيما تمر الحافلات الأخرى على أهم المناطق السياحية في محافظتيّ مادبا والعقبة.
يُشار إلى أن وزارة السياحة والآثار الأردنية قد أحيت في عام 2016 مسارًا تاريخيًا يعود تاريخه إلى 2000 عام تقريبًا للسياحة الاستكشافية أطلقت عليه اسم مسار درب الأردن، والذي يقطع البلاد من أقصى شمالها إلى أقصى جنوبها. حيث يمتد حوالي 650 كم ابتداءا من أم قيس في الشمال وينتهي بخليج العقبة في الجنوب، مارًا بحوالي 52 قرية وبلدة أردنية، ويستغرق عبوره كاملاً 40 يومًا مشيًا على الأقدام.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق