الثلاثاء، 19 ديسمبر 2017

الثقافه الأردنيه

سيجد الزائر في الأردن العادات العربيّة السائدة في بلاد الشام والمنطقة بشكل عام، إذ أن العادات المتعلقة بالكرم وحسن المعاملة للضيف، والمعاملة ما بين الأشخاص، وغيرها لا يوجد فيها الكثير من الاختلاف ما بين الأردن وباقي الدول العربية. إلا أنه مما يميز الأردن هو التجانس والتمازج ما بين ثقافته وثقافة البلاد والمناطق المحيطة به .

ومن العادات الغذائية عند الأردنيين عند الزيارات خصوصًا العائلية أو الصداقة، تقديم الشاي أو القهوة التركية أو العربية (السادة)، أوالعصائر. كما تصاحبها الحلويات. تعتبر الكنافة وبالذات النابلسية، أشهر أنواع الحلويات عند الأردنيين، إذ تقدم في مختلف المناسبات، حيث تختصّ بصنعها محلات كثيرة تشتهر بهذا النوع من الحلويات وأنواع أخرى من الحلويات.
يُعد الأردن بلدًا غنيًا بالحرف اليدوية القديمة التي توراثتها الأجيال المتعاقبة كصناعة السجاد اليدوي، والأطباق الخزفية والفخارية، والسلال، والتطريز والزجاجات الرملية المزينة والملونة بأنواع من الرمل، إلى جانب الحلي اليدوية من الفضة وغيرها من الصناعات اليدوية التي تمثل موروثًا حضاريًا وثقافيًا يعكس روح الحضارة الإسلامية والعربية للبلاد.وتُعد مدينة مادبا وسط المملكة، واحدة من أهم المدن الحرفية في العالم في فن الفسيفساء، حيث تشتهر المدينة بإرث خاص في أزقتها وكنائسها البيزنطية القديمة ومساجدها وعمارتها الفريدة، كما تحوي المعهد الوحيد في العالم لتعليم هذا الفن.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق