الخميس، 17 مارس 2016

"تل الحصـن"

تقع بلدة الحصن على بعد 8 كيلو مترات الى الجنوب من مدينة اربد التي واقعه شمال المملكه الاردنيه الهاشميه
على الطريق الذي يربط مدينة اربد بالعاصمه عمان
تنتشر الحصن في بقعه جبليه مطله من الغرب على الطريق المؤدي الى المحافظه عجلون ، وقضاء المزار الشماليه ، ثم تبدأ بانحدار نحو الشرق حتى تصل الى وادي قليل العمق منبسط الجوانب ، تبدأ بعده بالأرتفاع التدريجي نحو الشرق حتى تصل الى مشارف الجبال المطله على مدينة الرمثا ، والطريق المؤدي الى محافظة المفرق .

أصل التسميه :- تعني "الحصن" لغوياً كل موضع حصين لا يوصل الى جوفه ، وحصنت البلده اذا بنيت حولها ، وخيل العرب حصونها ، والحصن ايضاً الهلال او السلاح او الخيل او القفل .

تل الحصن الأثري :- يقع تل الحصن على بعد 8 كم الى الجنوب من مدينة اربد في القسم الشمالي من بلدة الحصن على يمين الطريق الذي يصل الى مدينة اربد بالعاصمه عمان ، نقطة التقاء جبال عجلون بسهول حوران . ويتميز التل بكبر حجمه أذ تبلغ مساحته 99 دونم كما يرتفع حوالي 660م عن سطح البحر ، ويرتفع حوالي 26 قدماً عن سطح الأرض .

أهم المكتشفات الأثريه في الحصن :-

1 :- حصن أموي "قلعه" لعب دوراً عسكرياً خلال تلك الفتره .
2:- مسجد صغير :- احتوى محراباً في منتصف جداره الجنوبي ، ويتسع المسجد قرابة 10 مصلين .
3:- تم دراسة الفخار :- تمثلت بكسر لزبادي ، وجرار ، وأباريق ، قواعد ، وصنابير ، وأسرجه ، وقوابض .
4:- المقبره البئريه :- تبعد المقبره حوالي 50م شمال
شرق تل الحصن ، وحوالي 10م الى الشرق من طريق المعبد الذي يربط اربد بالحصن ، وتعد المقبره من المقابر البئريه التي انتشرت في العصور البرونزيه ، ولها مدخل رئيسي ، فوهه مقطوعه في الصخر الطبيعي ، ويبلغ قطرها 1.8م ، والأرتفاع 2.5م ، وتؤدي الى في نهايتها الى اربعة مداخل في الأتجاهات الأربعه ، وكانت تغلق بحجارة بشكل محكم .





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق