الثلاثاء، 1 مارس 2016

"المواقع الآثريه في الاردن"

عمان :- هي العاصمه الأردنيه الهاشميه وأكبر مدينه في البلاد ، وكانت عمان عام 1923م اكبر بلده في شرقي الاردن خلال العهد العثماني ، والآمير عبد الله هو الذي اختار عمان لتكون عاصمه امارته الجديده ، ولقد كان ذلك اختيارا موفقا ، لإن عمان تقع في موقع متوسط البلاد أكثر من السلط ، ثم ان لها مزيه مرور سكه الحديد فيها ، وفي عام 1932م كانت بيوت الشراكسه ما تزال منها ماثله المسقوف بالقرميد الاحمر ، وكما كان ديوان الأمير عبد الله مجاور لفندق فيلادلفيا أمام المدرج الروماني الذي بني قبل ذلك بفتره وجيزه .

وشهدت البلاد اعظم فترات الإتساع بعد تدفق النازحين اليها من فلسطين عامي 1948-1949 ، وعمان اليوم مدينه مزدهره كبيره .

آثار عمان :-
ما تزال في عمان حتى اليوم بقيه من آثار العهد الروماني ، وأهم هذه الآثار "المدرج الروماني" الكبير الفخم الذي بني على جانب احد التلال بعد ان قطع ذلك الجانب ونزعت صخوره وأتربته ، ويتسع هذا المدرج الى 6000 متفرج ، ولقد اختفى المسرح ولم تبق ارتفاع الطريق ال جانبها ، ولا بد ان مياه الفياضانات التي تسببها الامطار قد جرفتها معها .

والأعمده التي كانت اصلا تحيط بساحه قائمه الزاويه والى الشرق منها بناء كان بمثابه قاعه للموسيقى او مسرح مدرج .

وكانت عمان كغيرها من المدن الرومانيه تضم شارعا مبلطا تحيط بجوانبه الأعمده ، وكثيرا ما عثر السكان صغيره من حجارة التبليط الفخمه أثناء قيامهم بأعمال الحفريات ، وفيما عدا هذا لم يبق شيء من ذلك الشارع فوق مستوى ساحات المدينه .

يشار بالذطر الى انه تم تصنيف عمان ،كواحده من افضل مدن الشرق الاوسط من ناحيه الاقتصاد والبيئه وسوق العمل والعوامل الاقتصاديه والثقافيه .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق