الأربعاء، 2 مارس 2016

"قويلبه" "أبيلا"

الموقع :- تقع شمال الأردن ضمن محافظة أربد، تبعد 12 كم شمال اربد شرقي البلده حرثاحوالي 110 كم شمال العاصمه عمان تقع البلده على الطرف الغربي لوادي قويلبه الغني بمياهه الجاريه ومزروعاته دائمة الخضره تعود المدينه الى العصر البرونزي .

قويلبه "حرثا"
تاريخها :- اليوم هي امتداد الى المدينة "أبيلا" او تسمى احيانا بـ "روفانا" الرومانيه التي تعتبر احدى العشره في حلف الديكابولس الذي اقيم ايام اليونان والرومان .

وقد ظلت "ابيلا" مدينه مسكونه تاريخيا الى اليوم ، وبقيت على مر العصور الرومانيه والبيزنطيه والاسلاميه مدينه عامره بالسكان ، واعتمد سكانها على مر التاريخ على الزراعه ، وابلأخص  شجر الزيتون ، وتغير اسمها في التاريخ وأصبح اليوم "حرثا" ، وما زالت آثارها مدفونه تحت الارض تنتظر من يكتشفها ، يسكن حرثا اليوم مجموعه من العشائر الاردنيه ، من اكبرها واهمها " العبيدات ، السخني ، الصفدي ، الحجات ، العقلات .

آثارها :-
تنتشر على الطرف الشرقي للمدينه المقابر الاثريه محفوره في الصخر ، والبعض منها ذا ابواب بازلتيه تكسوا جدرانها قصاره تعلوها رسومات جداريه ذات الوان زاهيه ، ويوجد اوانِ فخاريه وأسرجه وتماثيل وأوان زجاجيه وحلي وأساور وأقرطة وعقود ورديه .

* ايضاً تمتاز قويلبه بانتشار لوحات فسيفسائيه في المدينه .
* تكثر في السفح الغربي الجرار الفخاريه التي صممت لوضع رفات الأموات بداخلها .
* أقام سكان المنطقه القدماء جسراً حجرياً ليتم ربط الجانب الغربي بالشرقي .
* توجد بها بقايا كنيستين بيزنطيه .




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق